قوى الأمن الأوكرانية تقوم بعملية تفتيش للمركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة كييف

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 9:57 صباحًا
قوى الأمن الأوكرانية تقوم بعملية تفتيش للمركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة كييف

 وقع الكلمة / أوكرانيا اليوم /كييف
أعلن سعيد اسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا (أمة) في صفحته على “فيسبوك” عن تفتيش المركز الثقافي الإسلامي  في كييف من قبل الشرطة الوطنية وإدارة الأمن الأوكرانية وبحضور ممثل النيابة العامة في أوكرانيا، وذلك في الساعة 6.30 صباح يوم الثلاثاء  6 مارس.

وقامت إدارة الأمن الأوكرانية والشرطة بتفتيش مبنى المكتبة التابعة للمركز والمدرسة وشقة موظف المركز المسؤول عن المكتبة ( طارق سارحان) حيث جرى البحث عن كتب تحريضية تسبب أعمال العنف والتعصب العنصري أو الوطني أو الديني والتمييز. وقارن اسماعيلوف تصرفات الجهات الأوكرانية  بأعمال جهاز الاستخبارات الروسي وأشار إلى أنه لا توجد في أوكرانيا قائمة أدبيات من الكتب يمنع تداولها مثل ما هو في روسيا الاتحادية.

كما صرح بأن ذلك يعبر عن الاضطهاد  المنظم  للمسلمين في أوكرانيا حيث هو التفتيش الثالث الذي يتم في المركز خلال أقل من سنة. وأعلن عن عقد مؤتمر صحفي يوم الأربعاء 7 مارس  في الساعة 13.30 في مكتب وكالة الأنباء “غلافكوم” بمشاركة قيادة المركز الثقافي الإسلامي وأعضاء من البرلمان الأوكراني ودعا الصحفيين الأوكرانيين إلى عدم تجال هذا المؤتمر الصحفي.

من جانبه أفاد مكتب النيابة العامة في كييف في صفحته على “فيسبوك” أنه تم تفتيش المركز المذكور أعلاه بناء على قرار المحكمة وبموجب الجزء الأول للمادة الـ 300 من القانون الجنائي في أوكرانيا (نشر الكتب التي تدعو للعنف و القسوة). وحسب نتائج البحث تم حجز 100 كتاب  يعتقد أنها خاصة بدعاية العنف والتعصب العرقي والوطني والديني والتمييز بالإضافة إلى أدبيات كتب أخرى سيتم تحليلها.

وفي وقت لا حق نفى مكتب النيابة العامة في العاصمة كييف  المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام عن اضطهاد المنظمات الدينية من قبله. وأشار مكتب النيابة العامة في بيانه على صفحة “فيسبوك” إلى أن المعلومات عن اضطهاد المنظمات الدينية ليست لها علاقة بالواقع، مشدداً على أن النيابة العامة  تحترم نشاط جميع المنظمات الدينية المسجلة في أوكرانيا. وأشارت النيابة العامة إلى أنه تم تفتيش المركز الثقافي الإسلامي في كييف في 6 مارس 2018 بناء على قرارات المحكمة المحلية لحي “بوديل” بالعاصمة كييف وبموجب متطلبات القانون الجنائي في أوكرانيا: تم تسجيل فيديو التفتيش الذي أجري بحضور الشاهدين ومع الأخذ بعين الاعتبار جدول العمل للمركز. وأضافت النيابة العامة إلى أن إجراءات التحقيق المذكورة أعلاه موجهة إلى  اكتشاف التصرفات غير القانونية المحتملة من قبل بعض الأشخاص وليست لها علاقة بنشاط المركز كمنظمة دينية ومنظمة مجتمع المدني.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.