لجنتا السياحة والبنية التحتية بمجلس اعمار جرش تبحثان مشاريعهما مع البلدية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 أبريل 2018 - 7:06 مساءً
لجنتا السياحة والبنية التحتية بمجلس اعمار جرش تبحثان مشاريعهما مع البلدية

وقع الكلمة – حسني العتوم

بحثت لجنتا السياحة والبنية التحتية بمؤسسة اعمار مدينة جرش مع بلدية جرش الكبرى اليوم في اجتماع بقاعة البلدية واقع المشاريع والخطط التنموية المتعلقة باللجنتين بحضور اعضائهما .
واكد رئيس البلدية الدكتور علي قوقزة على ضرورة الإعداد الجيد للمشاريع الخاصة بمؤسسة اعمار مدينة جرش تمهيدا لإدراجها ضمن موازنة المؤسسة من خلال لجان المجلس مشيرا الى العديد من القضايا والهموم التي نتعايش معها في مدينة جرش وأصبحت بحاجة ماسة الى إقامة مجموعة من المشاريع الهادفة والقادرة على معالجتها .
وبين رئيس البلدية حزمة المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها حاليا او تلك التي سيتمم تنفيذها هذا العام من خلال المنظمات الدولية المانحة والتي تقدر كلفة تنفيذها بنحو 15 مليون دينار ومن أبرزها تطوير الوسط التجاري والحارة العثمانية وتوسعة عدد من الشوارع في المدينة وخارجها وإنشاء مجمع طبقي وتحويل جزء من شارع الملك عبدالله للمشاة فقط إضافة الى ترميم بعض المباني القديمة لتكون مراكز تدريبية لترميم وصيانة الآثار وأخرى لتدريب وتأهيل الشباب الباحثين عن العمل .
وأكد رئيس لجنة السياحة بمجلس اعمار جرش المحامي فايز قبلان على اهمية  التكامل في العمل بين البلدية ومؤسسة الاعمار مشيرا الى ان العلاقة  بين البلدية ومؤسسة الاعمار عي علاقة تكاملية لا علاقة تنافسية لان الهدف الذي نعمل جميعا من اجله هو الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وإيجاد مشاريع تنموية قادرة على تحسين مستوى دخل الأسرة وتشغيل الباحثين عن العمل .
وأشار رئيس اللجنة الى ضرورة ان تنطق المشاريع في مدينة جرش من خلال مخطط شمولي للمدينة يأخذ على عاتقه كافة المشاريع المنوي إقامتها او تلك التي هي ذات أولوية في المستقبل .
ولفت قبلان الى ان لجنة السياحة تتبنى مجموعة من افكار مشاريع الا انها تتبنى في هذه المرحلة فكرة مشروع تفعيل دور الجمعيات بأنواها كصاحبة منتجات حرفية والعمل على تعظيم دورها من خلال منحها قطع أراض تشكل نهايات للمسارات السياحية والتي تبلغ نحو عشرة مسارات تنطلق من مدينة جرش بشقيها الحضري والأثري الى المواقع الغابية او ذات الإطلالات المميزة في كافة انحاء المحافظة .
من جانبه بين رئيس لجنة البنى التحتية في مؤسسة اعمار جرش المهندس باسل شهاب أهمية هذا الاجتماع الذي تتكامل فيه الأفكار بين لجنتي البنى التحتية والسياحة سيما وان هناك منحة فرنسية ستعمل على تغطية تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مدينة جرش ، مشددا على عمل مخطط شمولي للمدينة يتم بموجبه تنفيذ المشاريع وفق دراسات تعود بالفائدة المرجوة منها غلى المدينة تنمويا .
ودعا المهندس شهاب الى توسيع دائرة العضوية بمؤسسة الاعمار او الاضافات الى اللجان التي تم تشكيلها لتعم الفائدة اكثر .
وفيما يتعلق بمأسسة مهرجان جرش اشار رئيس البلدية الى ان البلدية عملت على إنشاء دائرة تحت مسمى دائرة مهرجان جرش في دار البلدية لها مهامها المحددة بالتعاون والتنسيق مع الإدارة التنفيذية لمهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون مشيرا الى ان هذه الإدارة ستعمل على تنظيم المهرجانات على مدار العام وبحسب المواسم والمنتجات الجرشية من مواسم الزيتون والخضار والفواكه واللبنة والعديد من الحرف اليدوية والأنشطة الثقافية الأخرى .
ودار نقاش موسع بين اعضاء اللجنتين تركز على ضرورة العمل الجاد والهادف لاحداث نقلة نوعية لقطاعي السياحة وخدمات البنية التحتية ومنها معالجة الازمات المرورية وعمل نفق قبالة صالة الربيع / شارع اربد القديم وإيجاد موقع لاستخدامه كسوق شعبي للباعة المتجولين المنتشرين في الوسط التجاري ، والتنسيق مع وزارة السياحة والاثار العامة لتمكين الجمعيات من عرض منتجاتها بالموقع الاثري واقامة المعارض التي تعنى بمنتجات جرش وخصائصها الزراعية .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.