ظهر السرو للبنات في جرش تعقد مؤتمرها ” تراثنا هويتنا “

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 مايو 2018 - 9:54 صباحًا
ظهر السرو للبنات في جرش تعقد مؤتمرها ” تراثنا هويتنا “

وقع الكلمة / حسني العتوم
نظمت مدرسة ظهر السرو الثانوية للبنات اليوم في قاعة المدرسة مؤتمرها الثقافي تحت عنوان ” تراثنا هويتنا ” رعاه مدير التربية والتعليم في المحافظة محمود شهاب وبمشاركة واسعة من المعنيين في قطاع السياحة والاثار والشباب والثقافة .
واكدت مديرة المدرسة امل الحوامدة في كلمة الافتتاح  اهمية التراث باعتباره روح الامة و اداة لصنع الحاضر لافتة الى ضرورة استحضار التراث في سبيل النهوض بالأمة لتحقيق اهدافها .
واشارت الحوامدة الى المخزون التراثي الهائل والذي يتوجب علينا ايلائه الأهمية التي يستحق وفي مقدمته  تراثنا الاسلامي والكثير من العادات المتوارثة والتي تميزت بها محافظة جرش عبر الزمن .
والقى المدير الفني لتربية جرش وليد الصمادي كلمة اكد فيها على اهمية المؤتمر والذي يشكل في مضامينه ميزة يمكن العمل عليها في المستقبل لافتا الى ان تراث أي امة من الامم هو من يحكي قصتها وتمنى للمشاركين التوفيق في مؤتمرهم .

وتحدث مدير سياحة جرش الدكتور بسام توبات مبينا ان مدينة جرش وما تحفل به من موروث شعبي متنوع في الكثير من العادات والتقاليد يحتاج منا الى الكثير من الجهد والعمل ليكون حاضرا امام حركة الزوار والسياحة النشطة الى المحافظة ويتطلب عملا موصولا من خلال اقامة المؤتمرات والمعارض وورش العمل والاستعانة بالخبرات لبت الحياة في الكثير منها .
وتحدث مدير اثار جرش الدكتور زياد غنيمات مشيرا الى ان مدينة جرش الزاخرة بتاريخها الممتد الى عمق الزمن يحمل الكثير من العوامل التي تجعل من هذه المدينة حق الصدارة بين المدن مشيرا الى زيادة النمو في حركة زورا المدينة هذا العام مقارنة مع العام الماضي الى الضعف مشددا على اننا  نحتاج الى فهم للتراث والتراث الذي لا يقتصر على فرع بعينه انما له فروع كثيرة منها الحضاري والديني والعادات والكثير من الامور المتداولة في حياتنا اليومية من موروثات شعبية  .

وتحدث مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري مثمنا لمدرسة ظهر السرو اقامة

هذا المؤتمر الذي يحاكي الحياة ويستنبط منها عناصر الجمال في موروثنا الشعبي والذي يشكل بصمة وهوية لنا وهو ما تدأب على تعظيمه مديرية الثقافة من خلال برامج وزارة الثقافة في امتداد مساحة الوطن .
واشار القادري الى اننا نتطلع الى تنظيم المزيد من المؤتمرات وورش العمل والاعمال الثقافية المتنوعة والمعارض والتي تسهم في احياء التراث بالاضافة الى الاستعانة بالخبرات و الخبراء في هذا المجال الامر الذي يثري عملنا الثقافي والابداعي ويعمل على تحقيق المزيد من التنمية المحلية  .

كما تحث مدير الشباب الدكتور بشار بني هاني مستعرضا للعديد من الجوانب التي تحملها الامة كمورث شعبي وتتناقل عبر الاجيال داعيا الى الاستفادة من هذه الموروث العظيم الذي يشكل احد اعمدة الحياة ويجسد هوية المكان عبر الزمان لافتا الى ان الشباب لا يألون جهدا في كافة انشطتهم ومخيماتهم من ابراز هذه الجوانب والتي تحقق متعة العمل واستحسانه وإبرازه امام الزوار .
واقيم على هامش المؤتمر معرضا شاملا بجناح المدرسة اشتمل على العديد من القطع التي تمثل رموزا للموروث الشعبي في محافظة جرش وهي من ابداعات طالبات المدرسة والهيئة التدريسية فيها .

واختتم الحفل بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية على المشاركين والطالبات المتميزات في المدرسة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.