لوحات الفن التشكيلي تستوقف رواد المهرجان

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 يوليو 2018 - 8:42 صباحًا
لوحات الفن التشكيلي تستوقف رواد المهرجان

وقع الكلمة – حسني العتوم
في شارع الاعمدة حيث الثقافة والابداع والفن يطالع الزوار فيها لوحات من الجماليات والاذواق الراقية ما يتواءم مع شموخ الاعمدة وتنقل مشهدا لرواد العمل الابداعي من خلال معرض صفت لوحاته على يمين ويسار المارين من شارع اعمدة جرش التاريخية المعممة بتاجياتها وزخارفها وعمق تاريخها الممتد لالاف السنين .
في هذا المكان المميز حيث وقع الاقدام تتهادى رويدا فيطالع الزوار مجموعة من اللوحات التي شارك فيها عدد من الفنانين منهم الدكتور طارق العتوم وغسان عياصرة وياسر ابو طعمة وصلاح الحسنات ووفاء القواسمي ومحمد عوض من خلال رابطتي جراسيا للفنون الجميلة وجمعية جرش للفنون التشكيلية اضافة الى معرض للصور الفوتوغرافية للمبدعين عيسى الصمادي ولما عبيد غيرهم  حيث تجسد هذه الاعمال حزم هائلة من المشاعر والاحاسيس تجاه كل لوحة قامت ريشة الفنان باسقاط الفكرة والاحساس على خامة القماش فتجعل المتامل فيها مسلوبا بفكره اليها فتعطيه مساحات هائلة من التحليق في فضاءات المتعة والتامل .

الفنان الدكتور طارق العتوم قال كما تشاهد فان المعرض يضم جملة من لوحات الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي لعدد من المبدعين الاردنيين في هذا الحقل التعبيري التي تمثل مدارس واتجاهات وتيارات فنية متعددة تعود الى حقبة زمنية ماضية  وصولا الى وقتنا الحاضر مشيرا الى ان لوحات المعرض الذي يستمر حتى نهاية فعاليات المهرجان يعكس الواقع الانساني وما يفيض به من موضوعات تتناول احداث وتحولات ومصائر لافراد وجماعات البعض منها يتأسس على مخيلة ابداعية رحبة تجسدت فيها مباديء وافكار وصور حول الوطن، وجماليات البيئة، واسئلة تعانق مفاهيم الحياة، والحب والموت.

ويرى المتابع لهذا المعرض ان لوحاته جاءت متفاوتة في احجامها وتنوع فريد في اساليب ورؤى مبدعيها وهي تنهج خطى تطور جوانب من مسيرة الحركة التشكيلية الأردنية، بان فيها حضور لافت لابداعات المرأة الاردنية في مجال الفن التشكيلي والتصوير الضوئي من خلال ما قدمته من اعمال أثرت الحياة التشكيلية في الاردن حيث اشرت المشاركات على وعي وفطنة بالاحساس الفكري والجمالي المدعم بتقنيات فنية معاصرة تستمد حضورها من الواقع المحلي، وتستلهم مناخاتها بطرائق تأخذ بالاساليب الفنية الحديثة.

الفنان غسان عياصرة وياسر ابو طعمة اكدا ان اقامة هذه المعارض السنوية تاتي ضمن فعاليات مهرجان جرش لتؤكد حرص المهرجان في التواصل مع المبدع الاردني في سائر ميادين الفن والثقافة وتشجيعه على الابداع و التواصل مع اكبر قطاع ممكن من اقطاب الحركة الفنية التشكيلية الاردنية والمهتمين، واشارا الى  ان محتويات المعرض تستعيد تجارب وابداعات تشكيلية اردنية زاخرة الأساليب والعناصر والتقنيات والرؤى والابتكارات الفنية، وهي ايضا بمثابة دعوة للنقاد والباحثين والدارسين لاعادة قراءتها وتقييمها وتسليط الضوء عليها لتكون قريبة من الجيل الجديد .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.