حوارات  في سوف مطالبنا تنموية وفي متناول اليد 

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 10:48 صباحًا
حوارات  في سوف مطالبنا تنموية وفي متناول اليد 

وقع الكلمة – حسني العتوم
في نافذة حوارات مع المواطنين ،وبدأتها من مدينة سوف ثاني اكبر تجمع سكاني في المحافظة بعد مدينة جرش بهدف رصد الملاحظات من المواطنين التي نضعها مباشرة أمام المسؤولين في المحافظة ، أملا بان تجد حلولا لها .
البداية كانت من مدينة سوف في منزل محمد عبد الكريم الجابر أبو إياد وبحضور رئيس البلدية الدكتور علي قوقزة ومشاركة نحو عشرين مواطنا من أبنائها من مختلف مناطقها .
وتركزت مداخلات المواطنين على حزمة من القضايا التي يعتبرونها في متناول اليد وضمن الإمكانات المتاحة في حين أن بعضها الأخر لا يتطلب أكثر من الموافقة بمعنى أنها لا تكلف إي جهة فلسا واحدا .
مواقع الاصطياف :
بدا الحديث ” المعزب ” محمد عبدالكريم  والذي يقطن في أقصى غرب البلدة وعلى مرتفع معروف باسمه الشهير تل أبو جابر ذي الإطلالة الساحرة وغاباته المغطاة بأشجار السنديان المعمرة وظلالها الوارفة وقال إن حركة الاصطياف في هذه المنطقة نشطة وقوية ولا تكاد توجد شجرة من غير أسرة تستظلها ، غير أن المشكلة بالكم الهائل من المخلفات التي تترك والتي تحيل المكان إلى مكرهة صحية يصعب التعامل معها وتحول دون ديمومة الاستمرار في استقبال الزوار والمصطافين
وطالب أبو جابر بان تتولى إحدى الجهات المعنية بالسياحة بالإشراف على هذه المواقع لأهميتها باعتبارها حديقة مفتوحة وبحاجة إلى عناية .
فيما تركزت مداخلات ومطالب المواطنين بضرورة الالتفات إلى الشوارع المهملة من حيث الصيانة والتي أصبحت بحالة لا تصلح للسير عليها وفي مقدمتها شارع حي المنصورة ، وأشاروا كذلك إلى أن التوسع العمراني في العديد من المناطق يحتاج إلى إعادة النظر بالطرق الموصلة إليها والعمل على فتحها وتعبيدها لتيسير أمور حياة المواطنين فيها وإنارة الأعمدة الكهربائية فيها .
من جهته أشار ممثلو جمعية إعلاميون وخبراء من اجل السياحة والبيئة إلى أن كافة المواقع خارج مدينة جرش تشكل فضاءات بمثابة حدائق ومتنفسات طبيعية إلا أنها تفتقر إلى العناية اللازمة لضمان ديمومة النظافة فيها مؤكدين على رغبتهم بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية للإشراف عليها وفق إجراءات رسمية تضمن سلامة هذه المواقع والحفاظ عليها من التعديات .
وفي معرض رده أوضح رئيس البلدية الدكتور علي قوقزة أن البلدية مع كل توجه من شانه أن يثري الأفكار ويعزز من قيمة المشاريع المقترحة التي من شانها أن تحفز لولادة مشاريع تنموية .
وقال قوقزة أن منطقة تل جابر تعتبر نهاية خط مسار سياحي ينطلق من قلب مدينة جرش وهو بحاجة لان تتولى بعض الجمعيات أو مؤسسات المجتمع المدني الإشراف عليه بالتعاون مع البلدية ، لتنظيمه وإعداده بما يليق بالمكان وزاوره مشيرا إلى أن هذا الموضوع سيتم بحثه مع الجهات ذات العلاقة لا سيما الزراعة والسياحة والتخطيط ، منوها إلى أن إحياء هذه المناطق من شانه أن يعظم العمل التنموي الحقيقي ويوفر العديد من فرص العمل .
وفيما يتعلق بملاحظات المواطنين الأخرى أكد رئيس البلدية عزم البلدية على متابعة كافة القضايا المتعلقة بمناطق السكن الجديدة وتوفير الخدمة لها ضمن إمكانات البلدية في الوقت الراهن مشيرا إلى أن شارع حي المنصورة قد تمت أحالة طرح إعادة إنشاء له وتعبيده على سعته الحقيقية .
على ذات الصعيد ستواصل الدستور فتح حوارات أخرى مع تجمعات سكانية أخرى للوقف على احتياجاتها ورأي المسؤول فيها .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.