توصيات المؤتمر العلمي الدولي الأول لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 4:34 صباحًا
توصيات المؤتمر العلمي الدولي الأول لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب

وقع الكلمة  / حسني العتوم
اوصى المؤتمر العلمي الدولي الاول لاتحاد الاكاديميين والعلماء العرب الموسوم بـ ” دور الأكاديميين والعلماء العرب في تطوير وتنمية التعليم الجامعي في الوطن العربي” المنعقد في عمان ـ الأردن خلال الفترة 25 ـ 26 /9 /2018 والذي نظمه اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب بالتعاون مع الاتحاد العربي للمؤتمرات والمعارض وبرعاية  أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة الدول العربية وبمشاركة 23 باحثاً من الأكاديميين والباحثين والخبراء من 17 دولة عربية وأجنبية بمجموعة من التوصيات .
وأكد المشاركون في المؤتمر على أهمية دور الأكاديميين والعلماء في الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي في العالم العربي من خلال وضع الرؤى المستقبلية للتعليم الجامعي في العالم العربي وتطويره بما يتفق مع احتياجات أسواق العمل ومتطلباتها وتطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي والحاكمية الإدارية وصولاً إلى الميزة التنافسية، والارتقاء بالمستوى المعرفي والفكري للأكاديميين والعلماء العرب وتحقيق المنفعة الشمولية للجامعات والمؤسسات التعليمية والعلمية ذوات العلاقة وانعكاسات ذلك على تحقيق التنمية المستدامة في العالم العربي  .

وفي ضوء النجاح الذي تحقق في تنظيم وإخراج المؤتمر، فقد ثمن المشاركون والحضور الجهود المبذولة من اتحاد الأكاديميين العرب

وفي ختام الفعاليات العلمية والتشاورية في المؤتمر تلا   رئيس المؤتمر الاستاذ الدكتور سالم الرحيمي التوصيات ان يكون انعقاد المؤتمر العلمي القادم في ربيع العام القادم في لبنان و التأكيد على عمليات التواصل العلمي والبحث البيني بين الأكاديميين والباحثين والعلماء العرب. ضمان استقلال الجامعات العربية وأبعادها عن تأثيرات غير ذوي العلاقة. تبني مفاهيم الحاكمية والإدارة الرشيدة في إدارة الجامعات واحترام التشريعات الناظمة لها. تطوير الأطر التشريعية الناظمة عمل الجامعات والمؤسسات التعليمية والجهات الرسمية المسؤولة عنها. دعم البحث العلمي وإقرار التشريعات التي ترقى بها بما يضمن الحياة الكريمة للباحثين والعلماء. التأكيد على التشاركية البناءة للجامعات العربية مع المجتمعات المدنية. ضرورة الارتقاء بمستوى الجامعات العربية والتعليم الجامعي وتبني معايير ضمان الجودة والاعتمادات الأكاديمية. العمل على إنشاء جامعة تابعة لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب. السعي لتوفير مصادر التمويل للمشاريع البحثية من كافة الجهات ذات العلاقة من القطاع العام والخاص. تأسيس قاعدة بيانات علمية عربية شاملة لمساعدة الباحثين والطلبة العرب. تأسيس مجلة علمية محكمة خاصة باتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، تسهم في نشر أبحاث الأكاديميين والعلماء. التأكيد على عقد المؤتمرات والدراسات والورش التدريبية. ضرورة إقامة مؤتمر سنوي خاص باتحاد الأكاديميين والعلماء العرب. تبني قضايا واهتمامات أعضاء الاتحاد. سيتم عقد المؤتمر القادم في لبنان وسيتم تحديد الموعد لاحقاً.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.