الكشف عن كنز اثري في جرش

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 4:03 مساءً
الكشف عن كنز اثري في جرش

وقعالكلمة  – حسني العتوم
كشفت التنقيبات الاثرية في موسمها الثالث والتي تقوم عليها بعثة المانية فرنسية بقيادة الدكتور ثوماس فيبر وبالتعاون مع الجامعة الاردنية عن كنز اثري لا يقدر بثمن.
ووفق مدير اثار جرش الدكتور زياد غنيمات فان البعثة المشتركة تمكنت في هذا الموسم من الكشف عن اربعة تماثيل مكتملة اضافة الى 14 تمثالا وقطع كبيرة الحجم مجهولة الهوية .
ولفت غنيمات الى ان دائرة الاثار العامة دأبت على تنظيم عمل البعثات في الموقع وبوجود مندوب منها في المواقع التي يجري عمل التنقيب فيها مبينا انه كان خلال العامين المنصرمين مشروعين تمثل الاول باعمال الحفريات بموقع الحمامات الشرقية والثاني لاعادة الصيانة والترميم للتماثيل التي تم العثور عليها بمواسم التنقيب السابقة .
وبين مدير الاثار ان ابرز اعمال الصيانة كانت لتمثال الهة الحب عند الرومان ” افروديت ” والاله زيوس والذي يمثل بالموقع الاثري معبد زيوس ليصار الى عرضها في مركز زوار جرش بهدف ترويج السياحة في المدينة الاثرية على مستوى العالم .
وقال غنيمات انه ونتيجة هذه المكتشفات فقد زار مدينة جرش مطلع العام الجاري الرئيس الالماني وزار موقع الحمامات الشرقية واطلع على المكتشفات فيها .
الى ذلك اعتبر مدير سياحة جرش الدكتور بسام توبات ان هذه المكتشفات تشكل اضافة نوعية الى موقع المدينة الاثرية سيما وانه سيتم عرضها في مركز الزوار والبعض منها يعتبر نادرا على مستوى العالم لا سيما اله الحب فروديت .
وقال التوبات ان عملية العرض في موقع الزوار تتم وفق اعلى درجات الدقة بحيث يتسنى لزوار المدينة من كافة الجنسيات الاطلاع عليها الامر الذي يسهم في اعمال ترويج المدينة وتقديمها بحالة من التميز لافتا الى ان مركز الزوار سيشهد ميزات اضافية من خلال عرض هذه الكنوز فيه وتقديمه وترويجه عالميا والذي من خلاله سيكون مركز الزوار نقطة انطلاق الزوار وبوابتهم الى الموقع الاثري .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.