الشيخ الدكتور الزعبي محاضرا عن الفضائل المحمدية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 3:00 مساءً
الشيخ الدكتور الزعبي محاضرا عن الفضائل المحمدية

كتب حسني العتوم
يعد الشيخ الدكتور محمد الزعبي من ابرز علماء الامة الذين يتركون بصماتهم كل يوم بما حباهم الله من علم ثري وفطنة وبديهة فكان له شان عظيم في تقديم رسالة الاسلام الوسطية السمحة فتراه مبادرا تارة في شرح امهات الكتب التي تمثل روح الحياة لحياة النبي عليه الصلاة والسلام وسيرته العطرة ومناقبه الحميدة  ومؤلفا تارة اخرى حياته كلها عامرة بين الكتاب والتاليف والشرح والحلقات النقاشية الثرية .
حالفني الحظ ان التقي الشيخ الدكتور محمد الزعبي خلال جلسات المؤتمر العلمي لاتحاد الاكاديميين والعلماء العرب الذي عقد في العاصمة الاردنية عمان خلال الفترة من 25 – 26 سبتمبر الماضي فكان بيني وبينه حيث فلمست منه مخزونا علميا هائلا عندما تطرح مسالة وقبلها لمست الخلق الرفيع الذي يؤكد معدنه الطيب وفهمه الحقيقي للحياة .

وفي جعبة الشيخ الكثير الكثير مما يمكن لنا انن نتوقف عنده ،الا انالمقام هنا لا يتسع ، وساكتفي ببرنامجه المدهش الذي تناول فيه شرح كتاب الشمائل المحمدية ” صلى الله وسلم على نبينا محمد صاحب الخلق العظيم ” في مسجد الجامعة القاسمية بمدينة الشارقة ، هذا البرنامج الذي حظي باهتمام المشاركين والحضور واشادوا بما حملته الدروس والتي استمرت اسبوعين والذي حرص فيه الشيخ الدكتور الزعبي على  تقديم الثقافة الإسلامية في إطار متزن من الإعتدال والسماحة، تشجيعاً للطلبة والأفراد في التأسي بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم والأخذ بمناقبه في تهذيب النفس واستخلاص الدروس العظيمة، والعبر الجليلة من تعقب تفاصيل شمائله – عليه السلام – وجمل خصاله المحمدية.
وحيث ان جمهور الحضور لجلسات الشيخ كان متنوعا سواء من افراد المجتمع او المهتمين بالثقافة الاسلامية او من طلبة الجامعة القاسمية فقد استطاعت حلقات الشيخ ان تستقطب اعداد كبيرة من جمهور الناس ومن فئات عمرية متفاوتة؛ حيث تعد مجالس السيرة العطرة من أبرز محاور العمل الثقافي التي ينتهجها المنتدى الإسلامي في أجندته لفعالياته الثقافة الإسلامية بالإمارة، وذلك وفق إسس عملية واضحة ومصادر ثقافية موثوقة وتقدم في أطر مواكبة لثقافة المجتمع الإصيلة وعلى إيدي نخب علمية وقيادات أكاديمية مرموقة في مختلف مجالات الثقافة الإسلامية.
واما هذه المجلس العلمية التي ينظمها المنتدى الإسلامي في مختلف مساجد الإمارة، فقد هدفت إلى إحياء سنة مجالس الذكر الحميدة، وتفعيل دور المساجد في الإمارة، وإعمار رسالتها الثقافية البارزة في إرساء مبادئ الشريعة الغراء، ويشكل مجلس الشمائل المحمدية أحد أبرز المجالس ضمن إجندة فعاليات المنتدى وبرامجه الثقافيه لهذا العام، حيث تعزز هذه الدروس الوعي بين الإفراد بكافة تفاصيل سيرة وحياة المصطفى عليه السلام في مختلف شؤون حياته، وإستخلاص العبر والدرس منها، والتي تعد ثاني مصادر التشريع السمح، ولها دور مكمل لما ورد في القرآن الكريم من أحكام مطلقة، وتوضيحاً لطرق تأدية العبادات، وغيرها العديد من الأمور الشرعية التي وضحتها وفصلتها السيرة النبوية الشريفة.
اخيرا نفعنا الله بعلم الشيخ العلامة الاستاذ الدكتور محمد مصلح الزعبي رئيس قسم أصول الدين بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة متطلعين الى المزيد من حلقات العلم والمعرفة في المستقبل القريب .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.