من هو العالم / الدكتور جمال زريبة

قراءة
أخر تحديث : الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 5:26 مساءً

من هو العالم !!؟ ………….كلمة عالم تطلق على كل من وهب نفسه للعلم، وتعمق في المعرفة العلمية في مجال معين، أي أن معرفته في اختصاصه تفوق العادة، فهو الخبير بالأشياء من حيث طبيعتها، تصنيفاتها وعملها، وهو الشخص المتمكن من مجال دراسته أو تخصصه. ولا يوجد حسب التعريف الحديث فارق بين العالم والمهندس والتقني الخبير. لكن الواضح أن العالم يشغل نفسه بتفسير الظواهر بينما العامل الفني أو التقني بالتطبيق. وكلاهما يسعى لحل المشاكل ذاتها. وينسب الباحثون أيضاً إلى مجموعة العلماء (التجريبيين وغيرهم). وتدأب مؤسسة ألفريد نوبل الكيميائي السويدي المشهور على منح الباحثين والعلماء البارزين عالمياً سنوياً جائزة نوبل. والمجالات هي: الفيزياء، الكيمياء، الطب، علم الوظائف: الفيزيولوجيا، الآداب والسلام (ومنذ سنة 1969 جائزة لعلم الاقتصاد).

من أشهر العلماء المسلمين والعرب: الخوارزمي والبيروني وابن الهيثم، كما اشتهر قديماً الطبيب ابن سينا. ومن الحاليين الكيميائي أحمد زويل مصري الجنسية. ومن أشهر العلماء الغربيين: الفيزيائي إسحاق نيوتن و الفيزيائي ألبرت آينشتاين، وغيرهم.

تطورت أدوار “العلماء” ، وأسلافهم قبل ظهور التخصصات العلمية الحديثة ، بشكل كبير مع مرور الوقت. كان لدى العلماء من عصور مختلفة (وقبلهم ، والفلاسفة الطبيعيون ، وعلماء الرياضيات ، والمؤرخون الطبيعيون ، والمهندسون ، وغيرهم ممن ساهموا في تطوير العلوم) أماكن مختلفة على نطاق واسع في المجتمع ، والأعراف الاجتماعية ، والقيم الأخلاقية. لقد تغيرت الفضائل المرتبطة بالعلماء – والمتوقع منهم – بمرور الوقت أيضًا. وبالتالي ، يمكن تحديد العديد من الشخصيات التاريخية المختلفة كعلماء سابقين ، اعتمادًا على خصائص العلوم الحديثة التي تعتبر أساسية.

يشير بعض المؤرخين إلى الثورة العلمية التي بدأت في القرن السادس عشر باعتبارها الفترة التي تطور فيها العلم في شكل حديث معترف به. لم يحدث حتى القرن التاسع عشر حدوث تغييرات اجتماعية اقتصادية كافية للعلماء للظهور كمهنة رئيسية. خصائص العلماء يمتلك العلماء عدّة مواصفات وخصائص تُميّزهم عن غيرهم، ومنها:…………………… الالتزام والتركيز العالي. ……………….الشّغف في التعلّم في كلّ ما يتعلّق بالعلوم والطبيعة………….لا يعيقهم الفشل؛ فهم أشخاص يتمتّعون بالمرونة والاستمراريّة في جميع الأحوال…………… يُفكّرون بشكل غير اعتيادي في الوصول لحلولٍ مُبدعة للمشاكل……………. يَمتلكون الشّجاعة للمُجازفة، ويتقبّلون الفشل………………….. يتّبعون منهاج التحليل المنطقي والمنهجي…………. منفتحون وصادقون في نتائجهم وبياناتهم………………… لديهم دافع داخليّ يشجعهم للتعلم والبحث عن الحلول………………لديهم مهارت عالية في التواصل. يمتلكون الفضول بما يخص الطبيعة.
عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وقع الكلمة NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.